الرئيسية / منوعات / صحة / فوائد الصبّار الغذائية والجمالية…

فوائد الصبّار الغذائية والجمالية…

الصبار(بالإنجليزية: Cactus) هو نبات صحراوي ينتمي إلى الفصيلة الصباريّة ويسمّى بصيدلية الصحراء، ولنبات الصبار أوراق وزهور وجذور كباقي النباتات، وهناك ما يقارب 130 جنس و1500 نوع من الصبار منتشرة في جميع أنحاء العالم؛ كأمريكا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط، وأستراليا، وإفريقيا، والهند، والمكسيك، كما يعد الصبار مصدراً غنياً بالمواد الغذائية والمواد الكيميائية التي تساعد على علاج الكثير من المشاكل بالجسم، وقد استخدم الصبّار منذ العصور القديمة لعدة استعمالات منها الغذاء والدواء، حيث استعمل الفراعنة عصير الصبار للتخلص من عسر الطمث وعلاج الجروح والحروق وتقرحات العينين، وحديثاً أصبح الصبّار محط أنظار الباحثين لما له من فوائدٍ صحيّةٍ بالإضافة إلى إدخاله بمجال صناعة مستحضرات التجميل لما له من فوائدٍ تعود على البشرة والجسم والشعر، وفي هذا المقال سنتطرق إلى دور الصبار لتطويل الشعر.

القيمة الغذائية للصبار تعد أوراق الصّبار مصدراً غنياً بالكثير من العناصر والمواد الغذائية الضروريّة لصحة الجسم بشكلٍ عامٍ، فهي تحتوي على الألياف والفيتامينات التي تشمل الريبوفلافين وفيتامين B6 وفيتامين A وفيتامين C وفيتامين K، بالإضافة إلى احتوائها على المعادن مثل النحاس، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، كما يعد الصبار مصدراً مهماً للمركبات العضوية والتي تشمل المواد الكيميائية النباتية وبعض السكريّات التي تسهم في تعزيز صحة الجسم

فوائد الصبّار للشعر هذه أبرز فوائد الصبار التي تعود على الشعر
تعزيز نمو الشعر ، فحسب الدراسات التي أجراها باحثون في جامعة هاواي، فقد تبينّ أنّ الصّبار يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه، ويرجع ذلك لاحتواء الصّبار على الإنزيمات التي تحفّز نمو الشعر السليم، وتُحلل هذه الإنزيمات إلى بروتينات تتميّز بقدرتها على القضاء على الخلايا الميتة بفروة الرأس المسببة لانسداد مسامات الشعر ومنع تخللح المواد الغذائية للشعر. التخلص من مشكلة الحكّة المصاحبة لعدة أمراض بالشعر وفروة الرأس، مثل الصدفية، والأكزيما التي تسبب فرط إنتاج خلايا الجلد، فيعمل الصبار على التخلّص من الخلايا الميتة، بالإضافة إلى تلطيف الشعر وفروة الرأس. التخفيف من قشرة الرأس، حيث إنّ الصبّار يقضي على الخلايا الميتة والالتهابات والفطريّات المسببة لقشرة الرأس. تحسين الشعر الدهني والذي يتراكم الزيت بداخله بكثرة، بالإضافة إلى القضاء على الآثار غير المرغوبة مثل الشعر الهش، ويتم ذلك من خلال مزج كميةٍ من هلام الصبّار وعصير الليمون ووضعه على الشعر. علاج الشعر المجعد وفرده وجعله أكثر نعومةً، وذلك لوجود الأحماض الأمينية في الصبار التي تمنح مرونة وقوة إضافية للشعر. التخلص من مشكلة تساقط الشعر، فالصبار يعمل على تجديد بصيلات الشعر وإزالة الخلاياح الميتة، ويظهر ذلك جليّاً عند الاستخدام المستمر للصبار على الشعر. تقوية جذور الشعر وعلاج الشعر التالف، فهو غنيٌّ جداً بالمعادن والفيتامينات التي تمنحه أهميةً كبيرةً مقارنة بالمنتجات الطبيعية الأخرى لتغذية الشعر، مع الحرص على الاستخدام المستمر له للحصول على النتائج المطلوبة.

 

شاهد أيضاً

288 ألف ليرة… كلفة طبق الفتوش في لبنان!

كشفت الدولية للمعلومات أن كلفة طبق الفتوش لـ5 أفراد في لبنان خلال شهر #رمضان أصبحت …