الرئيسية / أخبار محلية / هدنة غزة اذا حصلت ستنعكس على جبهة الجنوب…

هدنة غزة اذا حصلت ستنعكس على جبهة الجنوب…

 

 

أكد سفير مصر علاء موسى، “القول بان محادثات القاهرة انهارت مبالغة فما يحصل ياتي ضمن طبيعة التفاوض وسمعنا بان هذه المفاوضات ستستأنف بداية الاسبوع المقبل وقد يحصل تطور ما ايجابي يمهد لجولة قد تكون ختامية”.

وأضاف في حديث للـ”OTV”، “الوسطاء يعملون لتفادي هذه المرحلة لذا يجب البحث عن حل الان”.

وتابع موسى، “خطة اميركا بانشاء مرفأ على شاطئ غزة خطوة متقدمة مقارنة بمواقفها منذ بدء الصراع بغزة وهذه رسائل لاسرائيل بان الوقت حان لوضع حد لما يحصل”.

وأشار الى، أن ” المنطق يقول ان هدنة غزة اذا حصلت ستنعكس على جبهة الجنوب وهذا الهدف من اصرار مصر والدول الاخرى بلعب دور الوساطة لوقف الحرب سريعا”.

وقال موسى عن حراك هوكستين واذا يتعارض مع الخماسية: “لا نعمل كفعل او ردة فعل على عمل هوكستين وهو كذلك والبند الاساس امام اللجنة الخماسية هو الانتخابات الرئاسية لكننا نسعى من خلالها للساعدة بارساء الاستقرار بِلبنان”.

وكشف، “لمسنا لدى الرئيس بري مرونة واشارات هامة لجهة عدم تمسكه بما كان طرحه سابقا لجهة طاولة الحوار واستعداده لمشاورات او نقاش والتزامه بعقد جلسة مفتوحة حتى انتخاب الرئيس كما لمست الايجابية نفسها لدى كل من باسيل وجعجع والجميل لجهة الاستعداد للحديث والنقاش”.

وأردف موسى، “عندما اتحدث مع بري اتحدث مع الثنائي لكنني على تواصل مع الجميع بمن فيهم حزب الله ولقاءاتي مع نواب الحزب جيدة ولم اسمع بما يحكى عن توجه لفرض عقوبات على معرقلي انتخابات الرئيس في لبنان فنحن نتحدث عن محفزات لانجاز هذا الاستحقاق”

ولفت الى، أن “مبادرة تكتل الاعتدال الوطني مرحب بها واية مبادرة تطرح حلا سندعمها ونمهد لها الطريق والنقاش اساسي بين الفرقاء توصلا لارضية تمهد لحل ملف الرئاسة، والخماسية لا تتحدث عن اسماء والتركيبة اللبنانية بنيت على التوافق الداخلي لذا انا استبعد ان يأتي رئيس بكسر ارادة احد الاطراف فالتوافق ضروري مهما كان اسم الرئيس”.

وذكر موسى، أن “حتى الساعة لا معلومات عن موعد محدد للودريان لزيارة بيروت لكن اذا حصل تطور ما فهو سيحضر حتما”.

وقال: “سعد الحريري رجل وطني وهو اثبت ان مكانته محفوظة وحتى منافسيه بفترة ما ادركوا ذلك وانطباعي الشخصي الذي لمسته بعد لقائه انه قد يكون لديه رغبة بالانتظار لفترة قبل العودة عن قراره مع انه لم يقل لي شيئا بهذا الاطار”.

شاهد أيضاً

ألمانيا تُسلم لبنان “رأس اشمون الأثري”…

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى، اليوم الثلاثاء، …