الرئيسية / مقالات / تحذير اسرائيلي من رد فعل إيراني: علينا ان نكون جاهزين

تحذير اسرائيلي من رد فعل إيراني: علينا ان نكون جاهزين

 

 

حذّر خبير استراتيجي إسرائيلي بارز من إمكانية حصول “ردّ فعل” إيراني وذلك على التفجيرات والحرائق “المجهولة” التي ضربت مجمعاً نووياً ومحطة توليد طاقة كهربائية ومركز بتروكيماويات خلال الأيام القليلة الماضية.

 

ونقلت شبكة “CNN” الأميركية عن الخبير الإسرائيلي، آموس يادلين، مدير “المعهد الإسرائيلي لخدمات الأمن القومي” قوله عبر موقع “تويتر”: “إذا اتُهمت إسرائيل من جانب مصادر رسمية إيرانية، علينا أن نكون جاهزين على الصعيد العملياتي لردّ فعل إيراني محتمل، إما سيبرانياً أو عبر إطلاق صواريخ من سوريا أو عبر هجوم من خارج إسرائيل”.

 

وكان قد وقع انفجار، السبت، في محطة “الزرقان” بمدينة الأحواز، جنوب غربي إيران، وفقاً لوسائل إعلام رسمية إيرانية، وبعد ذلك بساعات قليلة، أسفر تسريب لغاز “الكلورين” من مجمع “بتروكيماويات” عن إصابة العشرات جنوب شرقي البلاد.

 

وأسفر انفجار ضخم، الخميس، عن أضرار بالغة في أحد المباني التابعة لمنشأة “نطنز” النووية، ويقول محللون إنّ هذه المنشأة تستخدم لتطوير وجمع أجهزة الطرد المركزي في إطار عملية تخصيب “اليورانيوم”، وهي خطوة مهمة في سبيل تطوير سلاح نووي.

 

وقال رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، كيفان خسروي، إنّ سبب حريق “نطنز” اكتُشف وسيتم الإعلان عنه “في الوقت المناسب”، وشدد على أنّ الأضرار التي لحقت بالمبنى “محدودة” وأن المحققين لم يعثروا على مواد كيميائية داخله.

 

وبعد أسبوع من ذلك، ضرب انفجار ضخم بلدة بارشين، والتي تعتبر موقعاً لمجمع عسكري إيراني ضخم، ولم تُعلن إسرائيل عن مسؤوليتها عن هذه الحوادث، لكن وسائل إعلام إيرانية رسمية حذرت من ردّ إيراني إذا كانت هذه الأحداث نتيجة هجوم ما.

 

من جانبه، استبعد وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس الوزراء البديل، بيني غانتس، احتمالية ضلوع إسرائيل في هذه الهجمات، وذلك خلال لقاء مع “راديو إسرائيل” صباح أمس الأحد.

 

وقال غانتس عند سؤاله عن الانفجارات: “ليس بالضرورة أن ترتبط كل حادثة في الداخل الإيراني بنا”، لكنه أكد أن تل أبيب عازمة على “منع إيران من أن تكون قوة نووية”.

 

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي قائلاً: “نواصل عملياتنا في جميع المضامير بهدف منع إيران من الحصول على سلاح نووي، ومن إرسال أسلحة عبر الشرق الأوسط، وسنواصل القيام بذلك لأنه جزء من حماية أمننا”، على حد تعبيره.

 

المصدر: CNN

شاهد أيضاً

اليكم تفاصيل المقترحات الفرنسية والبريطانية والأميركية لاستقرار لبنان

  كشف المدن عن الصيغ والطروحات والاقتراحات الدولية، لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، ووقف التصعيد، …