الرئيسية / مقالات / الحكومة باتت على قاب قوسين من الولادة خلال الساعات المقبلة ؟!

الحكومة باتت على قاب قوسين من الولادة خلال الساعات المقبلة ؟!

 

تحت عنوان

الحكومة باتت على قاب قوسين من الولادة خلال الساعات المقبلة ؟!

ضغوطات أميركية وفرنسية أدّت الى حلحلة العقد.. والمهمّ إنقاذ لبنان

كتبت الديار تقول:

تعود الإيجابية لتتقدّم على خطّ تشكيل الحكومة وإمكانية وصولها الى أمتارها الأخيرة، بعد أن تعثّرت المشاورات يومي الخميس والجمعة الماضيين بسبب تراشق البيانات الإتهامية بين بعبدا والبلاتينوم. فالإتصالات الخارجية والداخلية تكثّفت خلال»الويك- أند» الماضي، وتستمرّ وساطة مدير عام الأمن العام اللواء عبّاس ابراهيم بهدف إنطلاق الدخان الأبيض من قصر بعبدا خلال الساعات المقبلة، وهي لم تتوقّف على ما أشاع البعض. وتواصلت الإقتراحات، بعد استئناف المفاوضاتبين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلّف نجيب ميقاتي فيما يتعلّق بحلّ العقد المتبقيّة، لا سيما عقدة حصوله على وزارة الإقتصاد مقابل إعطاء نيابية رئاسة الحكومة للرئيس عون، وإيجاد مخرج للوزيرين المسيحيين، وحلّ مسألة «الثلث المعطّل المقنّع» الذي شكّل رأس حربة تعطيل ولادة الحكومة خلال السنة الماضية.

 

مصادر سياسية عليمة أكّدت بأنّ الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا قد دخلتا على خطّ الإتصالات خلال الأيام الأخيرة خشية بقاء حكومة حسّان دياب الحالية المستقيلة حتى نهاية العهد،وبقاء حكومة تصريف الأعمال لأكثر من سنة بعد، تجده دول الخارج كارثياً على الوضع الداخلي اللبناني، سيما وأنّه سيُفاقم من الأزمة الإقتصادية المالية والمعيشية على لبنان، كما أنّ ذلك سيؤدّي الى إمكانية عدم إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها أي في 8 أيّار من العام المقبل، وبالتالي الى عدم حصول الإستحقاق الرئاسي في تشرين الأول من العام نفسه. فعملية التعطيل المستمرّة ترفضها دول الخارج، ولهذا ضغطت أخيراً من أجل تسريع عملية تشكيل الحكومة وحلّ العقد المتبقية بالتراضي بين عون وميقاتي.

وترى المصادر بأنّ وفد برلمان الإتحاد الأوروبي الذي يزور لبنان حالياً إنّما أتى للتشديد على ما تريده فرنسا والدول الأوروبية، ويتمثّل بأمرين أساسيين هما: الأول، الإسراع في تشكيل حكومة إنقاذية قادرة على تحقيق الإصلاحات المطلوبة لكي يتمكّن الإتحاد الأوروبي والدول المانحة بتقديم يدّ المساعدة للبنان. والثاني، إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها أي في الربيع المقبل لكي يتمكّن المجلس الجديد من انتخاب رئيس الجمهورية الخلف للرئيس عون.

شاهد أيضاً

اليكم تفاصيل المقترحات الفرنسية والبريطانية والأميركية لاستقرار لبنان

  كشف المدن عن الصيغ والطروحات والاقتراحات الدولية، لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، ووقف التصعيد، …