الرئيسية / مقالات / في صحف اليوم:بري سيتخذ القرار المناسب… والكباش الرئاسي سيشتد في المرحلة المقبلة…مصادر الثنائي: المعارضة مخطئة في حساباتها ولا تراجع عن رئيس تيار المرده سليمان فرنجية بأي شكل من الأشكال

في صحف اليوم:بري سيتخذ القرار المناسب… والكباش الرئاسي سيشتد في المرحلة المقبلة…مصادر الثنائي: المعارضة مخطئة في حساباتها ولا تراجع عن رئيس تيار المرده سليمان فرنجية بأي شكل من الأشكال

 

 

بري سيتخذ القرار المناسب… والكباش الرئاسي سيشتد في المرحلة المقبلة (الجمهورية)

أفادت مصادر قريبة من عين التينة أن رئيس مجلس النواب نبيه بري سيتخذ القرار المناسب تبعًا للتطورات المستجدة في الملف الرئاسي.

 

وأشارت لصحيفة “الجمهورية” إلى أنه قد يدعو إلى جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية قريبًا وأنه ليس واردًا أن يعود “الثنائي الشيعي” إلى استخدام الأوراق البيض في ظل تمسكه بدعم ترشيح سليمان فرنجية.

 

لكن أوساطًا سياسية إعتبرت أن موقف “الثنائي” بات صعبًا، لافتة إلى أن بري لا يستطيع من جهة الإستمرار في عدم الدعوة إلى جلسة إنتخابية بعد ترشيح المعارضة و”التيار الوطني الحر” الوزير السابق جهاد أزعور، ولا يستسهِل من جهة أخرى أن يغامر بعقد جلسة قد يتفوق أزعور في دورتها الأولى على فرنجية، الأمر الذي سينعكس سلبًا على قوة ترشيح رئيس تيار “المردة”، إضافة إلى أن فرط النصاب في الجلسة الثانية سيعزز حملة المعارضة التي تتهم “حزب الله” وحركة “أمل” بتعطيل الإستحقاق الرئاسي.

 

وأشارت الأوساط إلى أن الكباش الرئاسي سيشتد في المرحلة المقبلة، مشددة على أن انتخاب رئيس الجمهورية لن يتم في نهاية المطاف إلا بالتفاهم والتوافق، وترشيح أزعور من شأنه أن يرفع منسوب التحدي والمواجهة وليس العكس.

 

 

 

مصادر الثنائي لـ”الاخبار”: المعارضة مخطئة في حساباتها ولا تراجع عن رئيس تيار المرده سليمان فرنجية بأي شكل من الأشكال

 

في الملف الرئاسي، أشارت مصادر “الاخبار” الى أنّ الخشية المستجدة لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري تتمثل في تبلّغه بقرار النائب السابق وليد جنبلاط السفر إلى فرنسا لتمضية إجازة قد تمتد نحو عشرة أيام، وأنه سيترك الأمر لإدارة نجله النائب تيمور. وفسّر بري الخطوة بأنها “هروب من الإحراج تجاهه شخصياً”.

 

أمّا مصادر الثنائي الشيعي فأكّدت أن “المعارضة مخطئة في حساباتها، ولا تراجع عن رئيس تيار المرده سليمان فرنجية بأي شكل من الأشكال، وسنخوض معركته كما خضنا معركة الرئيس السابق ميشال عون حتى النهاية، ولن نقبل بأن يمر أزعور الذي أتى إلينا بداية وعرض نفسه كرئيس جمهورية توافقي وها هو اليوم تحوّل إلى مرشح تحد”.

 

وقالت المصادر لـ”الاخبار” إن “سيناريو النائب ميشال معوض في مجلس النواب سيتكرر، وحتى إن عُقِدت الجلسة لن يكون هناك نصاب، مرة واثنتين وثلاثاً، وستعود الأمور إلى الستاتيكو السلبي”.

 

واعتبرت المصادر أن النائب جبران باسيل “صارَ في المقلب الآخر، وكل محاولاته للعب على الألفاظ لم تعد تجدي نفعاً، فليفعل ما يريد أما نحن فلن نتراجع”.

 

وكانت “الاخبار” قد احتسبت توزع الاصوات على الشكل التالي:

شاهد أيضاً

اليكم تفاصيل المقترحات الفرنسية والبريطانية والأميركية لاستقرار لبنان

  كشف المدن عن الصيغ والطروحات والاقتراحات الدولية، لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، ووقف التصعيد، …