الرئيسية / مقالات / في صحف اليوم: لقاء رعد وقائد الجيش أتى في إطار أول جس نبض حقيقي والسعودية تمدد لدريان عبر السنيورة

في صحف اليوم: لقاء رعد وقائد الجيش أتى في إطار أول جس نبض حقيقي والسعودية تمدد لدريان عبر السنيورة

في تطور رئاسي، عقد أخيراً لقاء بين رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد وقائد الجيش العماد جوزاف عون بقي بعيداً عن الأضواء. وأتت الزيارة بتكليف من “حزب الله” لمقاربة الاستحقاق الرئاسي، وذلك للمرة الأولى، إذ إن “الحزب” كان يفصل ما بين تقديره لأداء قائد الجيش على مستوى المؤسسة العسكرية، وبين الانتخابات الرئاسية التي رفع فيها لواء ترشيح رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية. فهل يعني لقاء رعد وعون أنّ “الحزب” عدّل في استراتيجيته الرئاسية؟

 

بحسب معطيات “نداء الوطن”، أتى لقاء رعد وقائد الجيش في إطار “أول جس نبض حقيقي بين الطرفين”، إذ يمثّل العماد عون “الخطة باء بالنسبة للحزب”. وعلم أنّ هذا اللقاء كان موضع متابعة حثيثة من فرنجية، ومن رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، اللذين يسعيان لمعرفة مضمون اللقاء. كما علم أن اللقاء استأثر باهتمام خارجي، ولا سيما فرنسياً، إلا أن طرفي اللقاء “تفاهما بشكل صارم على منع أي تسريب”، كما ذكرت المعلومات. وسادت تكهنات أن اللقاء تضمن طرح رعد “أسئلة محددة” على العماد عون.

 

امتعاض سعودي من قطر لتسويقها قائد الجيش

 

وتردّدت معلومات عن زيارة مسؤول قطري الى لبنان أواخر الشهر الحالي للبحث بالملف الرئاسي مع المسؤولين اللبنانيين، لكن مصادر “البناء” كشفت عن امتعاض سعودي من الدور القطري في لبنان الذي يسعى لتسويق قائد الجيش للرئاسة، لكن مصادر “البناء” استبعدت أن يتم التوافق على قائد الجيش لا سيما أن الملف لم يطرح ولا زال الثنائي الشيعي متمسكاً بمرشحه الوزير السابق سليمان فرنجية، وبالتالي من الصعب التوافق على قائد الجيش بظل الاعتراض السياسي والتعقيدات الدستورية.

 

موقف الخماسية مُلتبس

 

على ان اللافت للانتباه، ما كشفه مرجع سياسي لـ”الجمهورية” حول مهمة المبعوث الفرنسي جان ايف لودريان، فقال: من الاساس لودريان يعرف ان مهمته في بيروت صعبة ولا ضمانات مسبقة لنجاحه، وقد لمس ذلك لمس اليد في التناقضات التي قابلها. الا ان الصعوبة الاكبر التي يواجهها هي أنه وحيد في مهمته، حيث ان ثمة معلومات موثوقة تؤكد انّ سائر دول اللجنة الخماسية، لكل منها نظرة مختلفة الى الحل الرئاسي في لبنان. وتكرار لودريان لكلامه ان مهمته منسّقة مع اصدقاء لبنان وشركاء لبنان في اللجنة الخماسية، لم يكن موجهاً الى الداخل اللبناني بقدر ما كان موجها الى دول الخماسية للدفع بمهمته الى الامام، خصوصاً ان أيّاً من تلك الدول لم تقدم له ما يسهّل مهمته، بل على العكس صعّبتها اكثر بانكفائها عن ممارسة اي دور ضاغط او دافع جدي لحلفائها في لبنان للتفاعل الايجابي مع العملية الحوارية التي يسعى اليها الموفد الفرنسي. ومن هنا قد تبدو مبادرة الرئيس نبيه بري كفرصة حوارية اخيرة بديلة عن تعثّر المسعى الخارجي”.

 

تعيين رئيس للاركان

 

على صعيد مختلف ذكرت “الديار” بانه بعد ازالة الجفاء بين وزير الدفاع موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزف عون، تم إعادة طرح تعيين رئيس جديد للاركان في الجيش اللبناني بعد إحالة الرئيس السابق للاركان العميد امين العرم على التقاعد منذ 10 اشهر، وعلم ان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط ونجله تيمور حركا هذا الملف مع بري وحزب الله والقيادات السياسية وقائد الجيش، كما شملت الاتصالات العديد من المرجعيات الروحية والتيار الوطني الحر عبر النائبين غسان عطالله وسيزار ابي خليل واصدقاء مشتركين بالإضافة الى ” سعاة خير”، وعلم ان التيار الوطني الحر وتحديدا جبران باسيل رفض رفضا قاطعا التدخل بالأمر مؤكدا ان التعيين يخضع لمسار قانوني فيما رفض الرئيس ميشال عون التدخل ايضا، وكان قائد الجيش رفع مذكرة لوزير الدفاع تتضمن اقتراحا بتعيين رئيس للاركان، لكنه رفض أمضاء المذكرة متمسكا بالقانون، مع العلم ان قانون الدفاع يتضمن بندا واضحا لجهة تولي رئيس الأركان مهام قائد الجيش في حال احالته إلى التقاعد او تعثر تعيين البديل، وسيحال العماد جوزف عون إلى التقاعد في منتصف كانون الثاني 2024 ويصبح الموقع شاغرا، لكن باسيل يؤكد ان مهام القائد في هذه الحالة تذهب لأكبر الأعضاء سنا في المجلس العسكري، وما جرى في حاكمية مصرف لبنان والامن العام يطبق على قائد الجيش حتى انتخاب رئيس للجمهوري .

 

السعوديّة تُمدّد لدريان

 

قُضيَ الأمر، وقرّرت السعوديّة وحدها التمديد لمفتي الجمهوريّة الشيخ عبد اللطيف دريان حتّى عام 2028، وفرضته على الجميع. “تيّار المستقبل”، الذي كان منشغلاً في التحضير لانتخابات “المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى”، بدا كأنه غافل عن كلّ ما يجري، بعدما مرّر رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة قرار التمديد من دون مراجعة أيّ رئيس حكومة.

 

ولفتت “الاخبار” الى ان السعوديّة كانت تُراقب من دون أن تتدخّل، ومثلها فعل السنيورة الذي كاد أن يرفع “الراية البيضاء” وأصدر بياناً أكّد فيه عدم تدخّله في الانتخابات. هو إذاً النصر الخالص لـ”الزرق” بعدما كادوا يُفلحون في انتخاب مجلسٍ محسوبٍ عليهم لاستعادة موقعهم في دار الفتوى ومنها في السّاحة السنيّة، قبل أن تأتيهم الضربة من الخلف: التمديد لدريان من دون التنسيق معهم. لا مشكلة مع المفتي الذي يعتبرونه بأنّه غير بعيد عنهم، وهم غير قادرين أصلاً على منع هذا التمديد، وخصوصاً أنّ أكثريّة “المجلس الشرعي” الحالي بيَد السنيورة، ومُحرجون أكثر في حال جاهروا في رفضهم بعدما تأكّدوا أن التمديد خيارٌ سعودي لا لبس فيه، ولو أنّ عاملين في السفارة السعودية أكدوا لبعض “المستقبليين” أن لا علم لهم بهذا القرار.

 

وذكرت بان السعودية التي تركت المستقبل يلعب في باحة عائشة بكّار بتشكيل اللوائح، كانت في المقابل “تحمي سكينها” وتُمرّر قرارها بـ”العتمة”: بعض الشخصيّات المحسوبة على السنيورة يجتمعون ويقترحون التمديد لدريان من دون علم الحريري ليُصبح الأمر محسوماً في جلسة السبت المقبل والأخيرة للمجلس الذي تُشارف ولايته على الانتهاء، من دون الأخذ بعين الاعتبار ما إذا كان تشريع التمديد في المجلس قانونياً أو غير قانوني.

 

هكذا، لُقّن “التيّار الأزرق” درساً بعدما خسر ما كان يصبو إليه من دون “شوشرة” سعوديّة. وحتّى دريان الذي “جرّ رجله” إلى تحالفٍ معه في انتخابات “الشرعي” لن يتصرّف معه كما في السابق، بعدما تيقّن الأخير من أنّ قرار التمديد لم يخرج من “بيت الوسط” بل من المملكة عبر “السادات تاور”. سلّفه السنيورة “الجائزة الكبرى”، وبالتالي، لن يعود بمقدوره المجاهرة بالعداء له كما كان يفعل، باعتباره “الرجل الأمين” للسفارة، وأقوى من الحريري نفسه، ولو لعب دور الضحيّة في بيانه الأخير.

 

كما أضعف السعوديون موقع “تيّار المستقبل” الذي لن يلتفّ حوله المرشحون إلى “المجلس الشرعي” كما كانوا يفعلون منذ أيّام. فيما تبيّن أن مرشحاً (محمد دندن)، من أصل 5 مرشحين محسومين على لائحة “المستقبل”، بالإضافة إلى مرشّح آخر كان يتم التواصل معه، وهو مرشّح “الإرشاد والإصلاح” وسيم المغربل، شاركا في خطّة السنيورة في التمديد لدريان.

 

على الأرجح، فإن دندن والمغربل «طارا» من اللائحة، إلا أنّ حظوظ اللائحة باتت اليوم محط شكوك. وهو ما عرفه «الزرق» الذين قاموا بإرجاء إعلان اللائحة الذي كان مقرّراً اليوم إلى ما بعد جلسة التمديد لدريان.

شاهد أيضاً

اليكم تفاصيل المقترحات الفرنسية والبريطانية والأميركية لاستقرار لبنان

  كشف المدن عن الصيغ والطروحات والاقتراحات الدولية، لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، ووقف التصعيد، …