الرئيسية / مقالات / الرئاسة اللبنانية بند اساسي في اجتماع اللجنة الخماسية…واللجنة الخماسية لاجل لبنان تتوجه لتبني هذا المرشح للرئاسة

الرئاسة اللبنانية بند اساسي في اجتماع اللجنة الخماسية…واللجنة الخماسية لاجل لبنان تتوجه لتبني هذا المرشح للرئاسة

 

 

كشفت مصادر ديبلوماسية أنّ اللجنة الخماسيّة تواكب ما وصفتها “مبادرتها” التي يقودها الموفد الفرنسي الخاص جان إيف لودريان في بيروت، مشيرة في هذا الصدد الى انّ الملف الرئاسي في لبنان سيكون بنداً اساسياً في اجتماع تعقده اللجنة الخماسية على مستوى وزراء الخارجية على هامش اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك.

 

وأوضحت المصادر عبر “الجمهورية” أنه بناءً على ما ستؤول اليه هذه المبادرة في بيروت، ستحدّد خطوتها التالية، حيث انّ نجاحها في تحقيق الغاية المرجوة سيدفع باللجنة الى الثناء على الإيجابية والدفع الى إيجابيات اكبر وتأكيد الاستعداد الكامل للشراكة المباشرة في ما يمكن أن يعجّل بخروج لبنان من أزمته.

 

واما في حال تعثّرها، فستنحى اللجنة في اتجاه رفع يدها نهائياً عن الملف اللبناني، وتحميل الأطراف المعطّلين مسؤولية ما سيتمّ اتخاذه من خطوات وإجراءات قاسية بوتيرة متسارعة وعاجلة بحقهم.

 

بحسب معلومات “نداء الوطن”، فإنّ اللجنة الخماسية لأجل لبنان تتوجه لتبني ترشيح قائد الجيش العماد جوزيف عون لرئاسة الجمهورية، على أن تتولى قطر تظهيره مع ايران بفضل العلاقات بين البلدين.

 

ووفق أوساط وثيقة الصلة باللجنة تحدثت الى “نداء الوطن”، فإن اللجنة الخماسية اصبحت بكاملها الآن في مرحلة الذهاب الى فرصة ثانية في السباق الرئاسي واعتماد مرشح جديد، من دون أن يعني مسبقاً أنّ هذه الفرصة ستنجح، لكن “كل التركيز منصب الآن على الفرصة المرتبطة بقائد الجيش، وهي ستمارس كل الضغط اللازم في هذا الاتجاه”.

شاهد أيضاً

اليكم تفاصيل المقترحات الفرنسية والبريطانية والأميركية لاستقرار لبنان

  كشف المدن عن الصيغ والطروحات والاقتراحات الدولية، لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، ووقف التصعيد، …