الرئيسية / مقالات / في صحف اليوم: ضغط غربي لتعديل القرار 1701 وانشاء “منطقة عازلة” جنوب الليطاني

في صحف اليوم: ضغط غربي لتعديل القرار 1701 وانشاء “منطقة عازلة” جنوب الليطاني

 

بدا أن استئناف البحث في الملف الرئاسي هو العنوان العريض لجولة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان أمس في لبنان غير أن جوهر الزيارة يتمحور حول الوضع في الجنوب، بحسب صحيفة الأخبار.

 

 

ففي سياق التشديد على ضرورة تثبيت الهدوء ومنع تصاعد المواجهات في الجنوب، عبّر لودريان، وفق مصادر متابعة للصحيفة، عن الرغبة الغربية في الضغط على حزب الله لـ”الالتزام بتطبيق القرار 1701″ وليس فقط ضبط القواعد التي كانت تحكم الجبهة الجنوبية قبل 7 تشرين الأول الماضي.

 

 

 

ويأتي ذلك مصاحباً لموجة دولية تدفع منذ أكثر من عام باتجاه تعديل القرار 1701 في ما يتعلق بصلاحيات قوات الطوارئ العاملة في جنوب لبنان (اليونيفل)، وقد توسّعت هذه الموجة الآن إلى الحديث عن إخلاء القرى الحدودية. ولفتت المصادر إلى أن دعوة جعجع بعدَ لقائه لودريان الحكومة إلى “تحمّل مسؤولياتها وتطبيق القرار 1701 وسحب الميليشيات من الجنوب”، تعبّر عما يحاك في الخارج بالتنسيق مع قوى محلية. وقالت المصادر إن “مرجعية سياسية لبنانية تبلّغت من جهات غربية بأن العدو الإسرائيلي يواجه معضلة رفض سكان المستوطنات الشمالية العودة إليها بسبب وجود حزب الله على الحدود، وأن إسرائيل بحثت مع دول غربية وعربية في الضغط على لبنان لإقامة منطقة عازلة داخل حدوده بما يسمح بإعادة المستوطنين”.

 

وأضافت أن الدول الغربية التي استجابت للرغبة الإسرائيلية “عدّلت في الاقتراح معتبرة أن المنطقة العازلة يجب أن تكون من الجانبيْن وهو ما يرفضه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حتى الآن”. ورغم ذلك، بدأ الكلام مع القوى السياسية اللبنانية، وفي مقدّمها الحكومة، على العمل لـ«”نشاء منطقة عازلة جنوب الليطاني وإبعاد قوة النخبة في حزب الله عنها”، فيما طُلب من خصوم الحزب المحليين إطلاق حملة سياسية وإعلامية موازية للعمل الدبلوماسي في هذا السياق.واستعادت المصادر المداولات التي سبقت وقف العمليات الحربية بعد عدوان تموز 2006، عندما كان إنشاء منطقة عازلة واحداً من الشروط التي أصرّ عليها العدو الإسرائيلي ونقلتها إلى بيروت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي دعت إلى “إنهاء كل أشكال الوجود العسكري والمدني والمؤسساتي لحزب الله جنوب نهر الليطاني”

شاهد أيضاً

اليكم تفاصيل المقترحات الفرنسية والبريطانية والأميركية لاستقرار لبنان

  كشف المدن عن الصيغ والطروحات والاقتراحات الدولية، لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، ووقف التصعيد، …