الرئيسية / مقالات / في صحف اليوم: 3 ملفات على الساحة… وهذه آخر تفاصيلها الحراك القطري الرئاسي سيتجدّد بعد رأس السنة

في صحف اليوم: 3 ملفات على الساحة… وهذه آخر تفاصيلها الحراك القطري الرئاسي سيتجدّد بعد رأس السنة

 

 

3 ملفات على الساحة… وهذه آخر تفاصيلها (الجمهورية)

 

 

عدّدت صحيفة “الجمهورية” أبرز الملفات على الساحة اليوم وهي:

 

– الطعن المنتظر من تكتل لبنان القوي بقانون التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون. ورجحت مصادر سياسية عبر “الجمهورية” ان “يدخل هذا الملف الى حلبة صراع محتدم حوله في الاسابيع المقبلة.

 

– وثاني هذه الملفات، هو ملف التعيينات العسكرية. وبحسب مصادر موثوقة لـ”الجمهورية”، فإنّه “على الرغم مما يثار حوله من اجواء ايجابية، الاّ انّ هذه الايجابية ما زالت شكلية”.

 

– وثالث هذه الملفات، موازنة العام 2024، التي تؤكّد معلومات “الجمهورية”، أنّه ثمّة توجّه للانتهاء من دراستها، على أن يجري اقرارها قبل نهاية كانون الثاني المقبل.

 

 

الحراك القطري الرئاسي سيتجدّد بعد رأس السنة

 

 

أعلن مرجع سياسي مسؤول عبر صحيفة “الجمهورية” “أنّ ما اشارت اليه وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا في زيارتها الاخيرة الى بيروت، حول توجّه فرنسي لحضور اكبر وتحرّك اكثر زخماً في الملف الرئاسي بداية السنة الجديدة، أُصيب بانتكاسة في الايام الاخيرة، ربما تكون قد فشّلته او فرملته قبل أن يبدأ، واثارت شكوكاً حول امكان نجاح ايّ مبادرة او وساطة فرنسية تمكّن باريس من لعب دور الوسيط النزيه من جديد في الملف الرئاسي”.

 

وثمّة مؤشرات أكيدة بأنّ الحراك القطري سيتجدّد بعد رأس السنة، وخصوصاً انّ الموفد القطري الشيخ جاسم بن فهد آل ثاني قد حقّق في زياراته السابقة تقدّماً مهمّاً ُيبنى عليه.

 

وشرح النائب غسان سكاف لـ”الجمهورية” المعطيات التي بنى عليها موقفه فقال: “بناءً لإتصالاتي مع جهات اميركية وفرنسية وعربية ارى انّ الاستحقاق الرئاسي اصبح مطلباً اقليمياً ودولياً اكثر مما هو مطلب لبناني،والمعلومات تفيد انّ لبنان سيكون المحطة المقبلة لعمل اللجنة الخماسية عبر القطري والفرنسي، سواء لتنفيذ القرار 1701 او انتخاب رئيس للجمهورية او الخطوتين معاً”.

شاهد أيضاً

اليكم تفاصيل المقترحات الفرنسية والبريطانية والأميركية لاستقرار لبنان

  كشف المدن عن الصيغ والطروحات والاقتراحات الدولية، لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، ووقف التصعيد، …