الرئيسية / مقالات / في صحف اليوم:مصادر رسمية لبنانية: انسحاب حزب الله الى شمال الليطاني هو من سابع المستحيلات…. بري: السفراء لم يتطرقوا إلى الخيار الثالث

في صحف اليوم:مصادر رسمية لبنانية: انسحاب حزب الله الى شمال الليطاني هو من سابع المستحيلات…. بري: السفراء لم يتطرقوا إلى الخيار الثالث

 

 

مصادر رسمية لبنانية لـ “الجمهورية” : انسحاب حزب الله الى شمال الليطاني هو من سابع المستحيلات

 

أكّدت مصادر رسمية لبنانية رفيعة المستوى لصحيفة “الجمهورية” انّ “الطرح الاسرائيلي بانسحاب حزب الله الى شمال الليطاني، او لبضعة كيلومترات هو من سابع المستحيلات التي تسعى اسرائيل الى تحقيقها بالديبلوماسية، ولبنان التزامه ثابت ونهائي وكلّي بالقرار 1701، ولا يمكن ان يقبل بأي طرح او ترتيبات من شأنها ان تمسّ سيادته، او تأتي على حساب ابناء المنطقة الجنوبية”.

 

وقال مسؤول رفيع لـ”الجمهورية”: “واشنطن تدعم الطرح الاسرائيلي وتسعى الى تمريره تحت عنوان “حلّ يمكّن المدنيين من العودة الى بيوتهم على جانبي الحدود”.

 

ورداً على سؤال حول احتمال ان تمارس واشنطن ضغوطاً على لبنان لتمرير هذا الحل، قال: “إنّ الحل للمنطقة الحدودية بسيط وليس معقّداً على الاطلاق، ويرتكز على التطبيق الكلي للقرار 1701، وخصوصاً من جانب اسرائيل، وإلزامها بتطبيق هذا القرار مسؤولية الاميركيين بالتحديد. واما في ما خصّ الوضع الأمني، فالامر بيد اسرائيل وحدها، فعندما توقف العدوان واطلاق النار في غزة، تعود الحياة بشكل تلقائي الى طبيعتها في المنطقة الحدودية على نحو ما كانت عليه قبل 7 تشرين الاول من العام الماضي”.

 

وفي السياق نفسه، يأتي تأكيد مصادر قيادية في حزب الله لـ”الجمهورية” انّه “يُخطئ من يعتقد انّ في إمكان اسرائيل ان تفرض واقعاً جديداً في منطقة الجنوب، تحت ستار القرار 1701 او غيره، وكما سبق واكّد الامين العام السيّد حسن نصرالله، فإنّ حزب الله يرفض اي بحث في ما خصّ منطقة الحدود او ما يتصل بالقرار 1701 قبل أن توقف اسرائيل عدوانها على قطاع غزة ولبنان”

 

 

بري لـ “الشرق الاوسط”: السفراء لم يتطرقوا إلى الخيار الثالث

 

 

 

اعلن رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، لصحيفة “الشرق الأوسط” إنه توافق مع سفراء اللجنة الخماسية الذين التقاهم، الثلاثاء، على لبننة الاستحقاق الرئاسي، وإن الخماسية ما هي إلا مجموعة دعم ومساندة للنواب لتسهيل انتخاب الرئيس، وأن لا مرشح لها ولا تضع فيتو على أي من المرشحين.

 

ولفت بري إلى أن السفراء “لم يتطرقوا إلى الخيار الرئاسي الثالث”، وقال إنه بادلهم بالمثل ولم يطرح عليهم اسم أي مرشح، ولم يعترضوا على دعوته الكتل النيابية للتلاقي والحوار “لعلنا نصل إلى توافق يفتح الباب أمام الدعوة فوراً لعقد جلسة نيابية مفتوحة مع دورات متتالية لانتخاب رئيس للجمهورية”.

 

وأشار بري إلى أنه توقف مع السفراء أمام التفاهمات التي كانت وراء التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون وقادة الأجهزة الأمنية، ورأى أن هناك ضرورة لتوسيعها “لعلها تتيح لنا التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية”

 

 

شاهد أيضاً

اليكم تفاصيل المقترحات الفرنسية والبريطانية والأميركية لاستقرار لبنان

  كشف المدن عن الصيغ والطروحات والاقتراحات الدولية، لمعالجة الوضع في جنوب لبنان، ووقف التصعيد، …